اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: مطبعة جامعة كامبريدج



يجب أن تتعامل القوانين مع الروبوتات بطريقة أشبه بتعاملها مع البشر، حسبما يقول رايان أبوت في كتابه (الروبوت الرشيد: الذكاء الاصطناعي والقانون).

2022-02-16 03:06:50

26 أكتوبر 2020
فيما يتزايد انتشار الجائحة وتتصاعد عواقبها الوخيمة، بلغت مشاكل التحيز العنصري والاستقطاب السياسي المزمنة ذروتها. وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على مساعدتنا في التعامل مع هذه التحديات، إلا أن مخاطره باتت واضحة بشكل متزايد. وقد أوضحت الدراسات وجود حالات تنطوي على غموض يكتنف عمل الذكاء الاصطناعي وافتقاره للقدرة على التفسير، ووجود خيارات تصميم تؤدي إلى تحيزات وآثار سلبية على رفاهية الأفراد وتفاعلاتهم الاجتماعية، إضافة إلى تغيرات في ديناميكيات القوة بين الأفراد والشركات والدولة، الأمر الذي يساهم في تنامي أوجه عدم المساواة. وإن تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه بطرق جيدة أو ضارة يعتمد إلى حد كبير على الأطر القانونية التي تحكمه وتنظمه. ينبغي أن يكون هناك مبدأ توجيهي جديد لتنظيم الذكاء الاصطناعي، ألا وهو مبدأ الحياد القانوني للذكاء الاصطناعي، الذي يؤكد على أن القانون ينبغي ألا يميل إلى التمييز بين الذكاء الاصطناعي والسلوك البشري. وفي الوقت الراهن، لا يتوخى النظام القانوني الحياد، فقد يكون الذكاء الاصطناعي الأكثر أماناً بشكل كبير من الإنسان هو الخيار الأفضل لقيادة السيارة، إلا أن القوانين الحالية قد تحظر المركبات ذاتية القيادة. كما يُمكن للإنسان أن يصنع سلعاً أعلى جودة مما يصنعه الروبوت وبتكلفة مماثلة، لكن الشركة قد تلجأ لأتمتة العمل لأنها توفر الضرائب. وقد يكون الذكاء الاصطناعي أفضل في استحداث أنواع معينة من الابتكارات، إلا أن الشركات قد لا ترغب في استخدامه إذا كان هذا الأمر يقيد امتلاكها لحقوق الملكية الفكرية. وفي جميع هذه الحالات، من شأن المعاملة القانونية المحايدة أن تعود بالفائدة في نهاية المطاف على رفاهية الإنسان من خلال

مقالك الأول مجاناً، أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


FERMI PARADOX

مفارقة فيرمي

هي التضارب الواضح بين حقيقة أن البشر لم يتمكنوا من العثور على أي دليل حول وجود حياة ذكية خارج كوكب الأرض على الرغم من احتمال وجودها بالنظر إلى ما نعرفه عن الكون.