اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
تصوير فني لحركة العربة الجوالة بيرسيفيرانس التي هبطت على المريخ.
مصدر الصورة: ناسا/ مختبر الدفع النفاث



إذا هبطت العربة الجوالة بأمان في فوهة جيزيرو، فستبدأ عندئذ واحدة من أكثر المهمات التي حاولت ناسا القيام بها طموحاً على الإطلاق.

2021-04-24 17:07:44

20 فبراير 2021
لدى مسؤولي ناسا تعبير يمثل ماهية الشعور أثناء الهبوط بعربة جوالة على المريخ: سبع دقائق من الرعب. هناك مليون احتمال لحدوث خطأ ما عندما تدخل المركبة الفضائية الغلاف الجوي للمريخ وتحاول الوصول إلى سطحه بأمان. ويصبح الأمر أكثر مدعاة للتوتر بسبب التأخير لمدة 11 دقيقة عند إجراء الاتصالات بين الكواكب. في 18 فبراير، وفي أثناء هبوط العربة الجوالة بيرسيفيرانس باتجاه سطح المريخ، لم يكن لدى مركز التحكم أي دليل بشأن ما إذا كانت العربة قد نجحت أو فشلت إلا بعد انتهاء الحدث. أما جينيفر تروسبير، نائبة مدير مشروع مهمة المريخ بيرسيفيرانس، فقد قالت للصحافيين في 16 فبراير: "لا توجد ضمانات في هذا العمل، ولكن ينتابني شعور رائع". تروسبير مخضرمة في هذه التجربة المجهدة للأعصاب، بعد أن مرت بها مع أسلاف بيرسيفيرانس: كيوريوسيتي وسبيريت وأوبورتيونيتي.  وفي حال نجاح البعثة، ستقوم بيرسيفيرانس باستكشاف فوهة جيزيرو، وهي قاع بحيرة مريخية سابقة قد تكون موطناً لبقايا متحجرة من حياة قديمة. ولكن عليها أن تتجاوز عملية الهبوط بسلام أولاً (وهو ما حدث بالفعل). الهبوط إن المصطلحات الفنية التي تمثل سبع دقائق من الرعب هي "الدخول والنزول والهبوط" أو ما يعبّر عنها بالاختصار EDL. وهي تبدأ مع دخول المركبة الفضائية الغلاف الجوي العلوي للمريخ بسرعة 20,000 كيلومتر في الساعة (12,500 ميل في الساعة) وعندها تواجه درجات حرارة ترتفع بوتيرة متسارعة. بيرسيفيرانس محمية بواسطة درع وغلاف حراريين، بالإضافة إلى مجموعة من 28 جهاز استشعار لمراقبة

مقالك الأول مجاناً، أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


FERMI PARADOX

مفارقة فيرمي

هي التضارب الواضح بين حقيقة أن البشر لم يتمكنوا من العثور على أي دليل حول وجود حياة ذكية خارج كوكب الأرض على الرغم من احتمال وجودها بالنظر إلى ما نعرفه عن الكون.