اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: جامعة أكسفورد/ تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.



أثارت الخطوة التي اتخذتها بريطانيا الأسبوع الماضي بتأجيل الجرعة الثانية من اللقاح إلى ما يصل إلى 12 أسبوعاً جدلاً واسعاً في أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.

بقلم

2022-02-09 18:51:52

07 يناير 2021
جدل حول تأجيل الجرعة الثانية من اللقاح قبل يوم واحد من نهاية العام الماضي قررت المملكة المتحدة رسمياً اتباع استراتيجية محفوفة بالمخاطر لمكافحة انتشار فيروس كورونا: ستكون الأولوية لتلقي أكبر عدد ممكن من الأشخاص الجرعة الأولى من اللقاح، بدلاً من توفير الجرعتين المطلوبتين لعدد أقل من الأشخاص خلال وقت قصير. أثارت هذه الخطوة جدلاً واسعاً طوال الأسبوع الماضي في أوروبا والولايات المتحدة، إذ أعلنت السلطات الألمانية والهولندية أنها تدرس تطبيقها لاسيما وأنها حصلت على دعم من بعض الدراسات الأكاديمية البارزة. وفي المقابل، عبرت السلطات الأميركية عن رفضها اتباع النهج البريطاني-الأوروبي نهائياً. يذكر أن اللقاحات التي حصلت على تصاريح للاستخدام حتى الآن في الولايات المتحدة وأوروبا هي لقاح شركة فايزر الذي تم تطويره بالتعاون مع شركة بيو إن تك (BioNTech) الألمانية، ولقاح شركة مودرنا الأمريكية. وقد حقق اللقاحان نسبة فعالية تقارب 95% بعد تلقي المتطوعين في التجارب جرعتين. أما لقاح (AZD1222) الذي طورته شركة أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية، فقد حقق نسبة فعالية في الاختبارات وصلت إلى 90%. خيارات صعبة بات من المؤكد أن معظم البلدان لن تمتلك جرعات كافية لإعطاء اللقاح لجميع سكانها على

مقالك الأول مجاناً، أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


FERMI PARADOX

مفارقة فيرمي

هي التضارب الواضح بين حقيقة أن البشر لم يتمكنوا من العثور على أي دليل حول وجود حياة ذكية خارج كوكب الأرض على الرغم من احتمال وجودها بالنظر إلى ما نعرفه عن الكون.