اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: كومباين كرييتورز عبر أنسبلاش



اختلفت المقاربات من دولة لأخرى ولكنها مجتمِعة تعطينا حالات حقيقية وتجارب حسنة مختلفة في التعامل مع هذا الوباء ومع الأوبئة المحتملة في المستقبل.

2020-04-15 19:25:21

05 أبريل 2020
لماذا قاومت تايوان وباء كورونا فيروس (كوفيد-19) بنجاح أكثر وبخسائر أقل؟ ولماذا تغلبت كوريا الجنوبية أخيرا على الوباء رغم ارتفاع عدد الإصابات؟ وكيف تمكنت الصين من احتواء الوباء في ووهان والتحكم في الإصابات والوفيات رغم أن الأمر بدا في الأول وكأنه كان سائراً في طريق الانفلات؟ يكمن السر في كون الدول الثلاث اعتمدت على "البيانات الضخمة"؛ حيث أدى تحليلها إلى التعرف على المصابين وتحركاتهم قبل تحديد إصابتهم، والتدخل عبر "الذكاء الاصطناعي" من أجل تتبع الذين خالطوا المصابين وتحديد حالتهم الصحية، ومن ثم إخضاعهم إلى العلاج. اختلفت المقاربات من دولة لأخرى ولكنها مجتمِعة تعطينا حالات حقيقية وتجارب حسنة مختلِفة في التعامل مع هذا الوباء ومع الأوبئة المحتملة في المستقبل، وتعطينا كذلك مداخل لمقاربة إمكانية استعمال البيانات الضخمة في المنطقة العربية لمواجهة الأوبئة. تايوان: المقاربة المندمجة تقع جزيرة تايوان على بعد 130 كم فقط من الصين، وتوجد حركة تنقل يومية كثيفة لمواطنيها مع الصين القارية، وقد كانت مرشحة لتكون أكبر متضرر من وباء كورونا حسب نمذجة وضعها علماء برمجة الحواسيب اعتماداً على بيانات وبائية. لكن التدخل القوي للحكومة والاعتماد على البيانات والتحليل العلمي لها واتخاذ القرارات بسرعة، جعلها لا تسجل إلا 50 حالة إصابة مع منتصف مارس، فكيف ذلك؟ بحسب

مقالك الأول مجاناً، أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


FERMI PARADOX

مفارقة فيرمي

هي التضارب الواضح بين حقيقة أن البشر لم يتمكنوا من العثور على أي دليل حول وجود حياة ذكية خارج كوكب الأرض على الرغم من احتمال وجودها بالنظر إلى ما نعرفه عن الكون.