اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


كشفت دراسة إحصائية في ألمانيا عن أرقامٍ إيجابية عن المناعة المتشكلة ضد فيروس كورونا وعن نسبة وفيات أخفض بكثير من الأرقام الرسمية.

2020-04-15 18:52:37

14 أبريل 2020
Article image
مصدر الصورة: تايز كابتشرز عبر أنسبلاش
بحسب الأرقام الرسمية المسجلة، فإن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد قد اقترب من 2 مليون شخص حتى تاريخ نشر هذه المقالة، وهذا الرقم يشير فقط إلى الأشخاص الذين خضعوا لفحص الكشف عن الفيروس ضمن أحد المستشفيات أو المراكز الصحية الرسمية المعتمدة، ولكن معظم المعلومات المتوافرة حالياً حول الفيروس تشير إلى أن الكثير من المصابين به لا يُظهرون أعراضاً متقدمة، ولا يشعرون بأي مشاكل صحية تستوجب ذهابهم للفحص. هذا الأمر يعني أن هنالك شريحة من السكان قد تعرضت للإصابة بالفيروس، وشُفيت منه وكوّنت مناعة ضده دون أي علم أو إدراك من الأفراد المنتمين لهذه الشريحة. كم يبلغ عدد هؤلاء الأفراد؟ أي ما نسبة الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس وتم شفاؤهم منه وتشكلت لديهم مناعة ضده؟ سيكون من الصعب الإجابة عن هذا السؤال دون وجود بياناتٍ تجريبية يمكن الاستناد إليها، فعلى الرّغم من أن أدوات الرياضيات قادرة على مساعدتنا في فهم العديد من النواحي المتعلقة بانتشار الفيروس، إلا أنها لن تكون قادرة على اكتشاف الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس وشُفُوا منه ولم يظهروا أي أعراض أو أظهروا أعراضاً خفيفة. تحديد هؤلاء الأشخاص يتطلب إجراء اختبار مسحي لعينة سكانية، وهو ما تم مؤخراً في ألمانيا عبر دراسةٍ لا يزال

مقالك الأول مجاناً، أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


FERMI PARADOX

مفارقة فيرمي

هي التضارب الواضح بين حقيقة أن البشر لم يتمكنوا من العثور على أي دليل حول وجود حياة ذكية خارج كوكب الأرض على الرغم من احتمال وجودها بالنظر إلى ما نعرفه عن الكون.