اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: جامعة جورج واشنطن



تحولت مسألة الثقة بالعلم والخبرات الصحية، خصوصاً مع انتشار المعلومات المزيفة حول كوفيد-19، إلى ما يشبه حرباً عالمية جديدة على الإنترنت.

بقلم

2020-05-27 09:10:10

26 مايو 2020
تكافح شركات وسائل التواصل الاجتماعي للسيطرة على المعلومات الصحية التي تصنف بأنها إما خاطئة أو مضلِّلة خلال انتشار أحد الأوبئة، وهو أمرٌ عايشنا جميعاً مثالاً حياً عليه في ظل تفشي وباء كوفيد-19 منذ مطلع العام 2020. ومؤلفو الروايات عادة ما يجدون مكاناً لهم على الإنترنت في مساحات افتراضية ذات صبغة مجتمعية، والتي تشكل جزءاً من التكوين البنيوي لمنصات افتراضية مثل فيسبوك (مثل صفحات المعجبين بشخصية معينة على سبيل المثال)، وهو ما لا نجده في منصات أخرى مثل تويتر. وهناك دراسات سابقة أشارت إلى أن ما ينقص هذه المسألة هو وجود فهم على مستوى المنظومة التي تدير هذه المنصات الافتراضية ضمن نطاق يشمل ملايين الأشخاص، في حين سلطت دراسة أخرى الضوء على الحاجة إلى فهم دور الخوارزميات والبوتات في تضخيم المخاطر بين حشود الجماهير غير المدركة لحقيقة ما يجري. بحث جديد تقول دراسة نُشرت مؤخراً في مجلة نيتشر إن مجموعات فيسبوك -التي تشكك في إرشادات المؤسسات الصحية- هي أكثر فعالية من الوكالات الحكومية الصحية وغيرها من المجموعات الصحية الموثوقة في الوصول إلى الأفراد

مقالك الأول مجاناً، أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


FERMI PARADOX

مفارقة فيرمي

هي التضارب الواضح بين حقيقة أن البشر لم يتمكنوا من العثور على أي دليل حول وجود حياة ذكية خارج كوكب الأرض على الرغم من احتمال وجودها بالنظر إلى ما نعرفه عن الكون.