اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


كان النجم يخف بسرعة في الأسابيع القليلة المنصرمة، ويعمل العلماء بجد على تحديد السبب.

2020-01-05 15:46:29

05 يناير 2020
Article image
صورة مركبة للسديم الغباري الواسع الذي يحيط بالنجم الأحمر العملاق منكب الجوزاء، أما النجم نفسه فيظهر في الصورة محاطاً بدائرة حمراء في المركز.
مصدر الصورة: المرصد الأوروبي الجنوبي، بيير كيرفيلا (المختبر البحثي لمعدات الفيزياء الفلكية والفضاء، مرصد باريس) وآخرون
يُعتبر مَنكِب الجوزاء (أو بيتلجوس) من أكثر النجوم سطوعاً في سماء الليل، ولكنه أكثر خفوتاً مما كان عليه خلال قرن تقريباً، فقد خفت بمعامل 2.5 منذ أكتوبر فقط. ويُعتبر هذا الخفوت المتسارع نمطاً مألوفاً في النجوم التي تدخل مرحلتها الأخيرة في الحياة قبل أن تنفجر متحولة إلى مستعرات عظمى، مما دفع بالكثير من العلماء إلى الاعتقاد بأن منكب الجوزاء يوشك على التحول إلى مستعر أعظم أيضاً. ويبلغ عمر منكب الجوزاء، وهو نجم أحمر عملاق، ما بين 8 و 9 مليار سنة، وقد تراجع الآن عن المرتبة التاسعة بين النجوم الأكثر سطوعاً في سماء الليل إلى المرتبة 23. تسطع النجوم وتخفت بشكل منتظم، ولكن الخفوت المتسارع الذي لا يليه سطوع يمثل عادة دلالة على أن النجم بدأ يبرد ويتوسع قبل انفجاره بوقت قليل على مسافة 650 سنة ضوئية فقط، وهو الآن أقرب مرشح للتحول إلى مستعر أعظم. وعلى الرغم من أن النجم ما زال أمامه على الأرجح فترة 100,000 سنة من الحياة، فإن خفوته يمثل فرصة جديدة للعلماء لدراسة دورة حياة النجوم التي اقتربت من نهايتها. لقد تمكن العلماء سابقاً من دراسة نجمين فقط قبل التحول إلى مستعرات عظمى، ولم يكن أي منهما على مسافة قريبة إلى هذه الدرجة. إن معرفة المزيد حول منظر وسلوك منكب الجوزاء قبل تحوله إلى مستعر أعظم يمكن أن يحسن من توصيفنا للنجوم الحمراء العملاقة عبر المجرة، وقد يساعدنا على توقع توقيت انفجارها. تقول إميلي ليفيسك، وهي فلكية في جامعة واشنطن وتدرس هذا النجم وغيره من النجوم الحمراء العملاقة: "لا شك في أن هذه الملاحظات الجديدة أدت إلى زيادة التركيز على دراسة منكب الجوزاء". إن قرب هذا النجم من الأرض يعني أنه مثالي للدراسة بالتجهيزات الأصغر،

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


ANTIVIRUS

مضاد الفيروسات

نوع من البرامج المصممة للتصدي للفيروسات وغيرها من البرمجيات الخبيثة التي تصيب أجهزة الحاسوب، والبحث عنها واكتشافها وإزالتها من جهاز أو شبكة أو نظام معين.