اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


قام الباحثون بتنقيب البيانات في الروايات المرشحة لجائزة مان بوكر، ووجدوا أن الرجال وُصفوا بالألمعية والقسوة، على حين وصفت النساء بأنهن يافعات وجميلات.

2021-07-03 17:44:48

21 أغسطس 2018
Article image

يعد التحيز على أساس الجنس من المشاكل الخبيثة في المجتمع، وهو ينشأ بشكل أساسي من التفرقة المتعمدة، ولكنه موجود أيضاً على نطاق واسع في اللاوعي، متغلغلاً في ثقافتنا وأماكن عملنا، وحتى لغتنا، وبأساليب لا ندرك وجودها في أغلب الأحيان. الخطوة الأولى في سبيل مكافحة التحيز هي الكشف عنه في أماكن تواجده، وهنا تظهر فائدة العلم الجديد المسمى باللغويات الحاسوبية؛ حيث يعتمد هذا العلم الجديد نسبياً على التنقيب في البيانات والتعلم الآلي لدراسة النصوص، وقد بدأ يكشف عن وجود التحيز في كل شيء، بَدءاً من مقالات ويكيبيديا ووصولاً إلى اللغة نفسها. وقد قرر نيشثا مادان (في قسم الأبحاث في شركة آي بي إم) وزملاؤه التعمقَ أكثر في هذا الموضوع، ويقولون إنهم استخدموا نفس الطريقة لكشف تحيز واضح على أساس الجنس في الكتب المرشحة لجائزة مان بوكر، وهي من أرفع الجوائز الأدبية في العالم، وتقدم سنوياً إلى أفضل رواية جديدة مكتوبة باللغة الإنجليزية. وقد استخدم الباحثون طريقة مباشرة نسبياً؛ فقد شمل البحث جميع الكتب المرشحة لنيل الجائزة ما بين 1969 و2017 (والتي تبلغ تقريباً 275 رواية)، وبدلاً من تحليل النص في الرواية، درسَ الفريق توصيفات الكتب على موقع جودريدز (وهو دليل اجتماعي تابع لأمازون، ويتيح الاطلاع المجاني على التوصيفات والنقد والتقييمات لأكثر من 400 مليون كتاب). وسأل الفريق كيف قُدِّم الرجال

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


ARTIFICIAL SATELLITE

القمر الاصطناعي

جسم يتم صنعه وإطلاقه إلى أحد المدارات المحيطة بكوكب الأرض باستخدام الصواريخ للاستفادة منه في مجالات مختلفة مثل الاتصالات والبث التلفزيوني وتطبيقات التنبؤ بالأحوال الجوية ومراقبة الفضاء.