ما هو نظام التشغيل أندرويد؟

أندرويد هو نظام تشغيل مُصمم للعمل على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية المزودة بشاشات لمسية. نظام أندرويد مبني على نواة لينوكس والتي هي حلقة الوصل ما بين المكونات البرمجية والعتاد الصلب.

وعلى عكس نظام آي أو إس (iOS) المطور من قبل شركة آبل، فإن نظام أندرويد مفتوح المصدر ويمكن للمطورين تعديله وتخصيصه لكل هاتف ذكي. ولذلك تملك الهواتف المعتمدة على النظام والمصنعة من قبل شركات مختلفة مثل سامسونج وإتش تي سي وشاومي واجهات مُستخدم مختلفة. يُعد نظام أندرويد اليوم أشهر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية وأكثرها انتشاراً في العالم، حيث يسيطر على 85% تقريباً من السوق العالمية.

بدأ تطوير نظام أندرويد ليكون نظام تشغيل خاص بالكاميرات الرقمية عام 2003 من قبل شركة ناشئة تحمل الاسم نفسه، لكن تلك الشركة تخلت عن الفكرة نظراً لرغبتها في استهداف سوق يضم مجالاً أوسع من الأجهزة. وفي عام 2005 استحوذت جوجل على شركة أندرويد ومعظم موظفيها الرئيسيين مقابل 50 مليون دولار، وقامت بتسويق النظام وترخيصه للشركات المصنعة للهواتف الذكية. طُرح أول هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد في الأسواق عام 2008؛ حيث كان من إنتاج شركة إتش تي سي وأطلق عليه اسم دريم (Dream) أو جي-1 (G1).


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات