ما هي إيمج نت؟

قاعدة بيانات كبيرة تحتوي على صور مُتحكم بجودتها وموسومة بواسطة الإنسان، وهي مصممة لاستخدامها في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الرؤية الحاسوبية. تضم مجموعة بيانات إيمج نت أكثر من 14 مليون صورة تم وسمها بشكل يدوي من قبل القائمين على المشروع للإشارة إلى الأشياء الموجودة في تلك الصور المصنفة إلى أكثر من 20 ألف تصنيف مختلف. وقد بدأ العمل عليها من قبل باحثة الذكاء الاصطناعي الأميركية في-في لي عام 2006 انطلاقاً من رغبتها بتحسين بيانات التدريب المتاحة لتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

يعد الهدف الرئيسي من تطوير مجموع بيانات إيمج نت توفير الموارد اللازمة للمهتمين بالبحث في مجال الرؤية الحاسوبية. حيث يتيح هذا المجال مجموعة من التطبيقات الهامة بدءاً من الرؤية المجسمة واسترجاع وتجزئة الصور وصولاً إلى البناء ثلاثي الأبعاد لها والتعرف على الأشياء الموجودة ضمنها وتصنيفها. بالإضافة إلى إشباع الحاجة الملحة للمزيد من البيانات بهدف تطوير نماذج تعلم آلي أكثر قابليةً للتعميم.

يجدر بالذكر أن قاعدة بيانات الوسوم أو التسميات التوضيحية لصور الطرف الثالث متاحة للتحميل المباشر من موقع المشروع، لكن إيمج نت لا تملك حقوق الصور الفعلية.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات