تكنوضاد الرعاية الصحية

الأشعة السينية | X-RAY


ما هي الأشعة السينية؟

عبارة عن أشعة كهرومغناطيسية لا ترى بالعين المجردة ذات طول موجة قصير للغاية وتردد عالي جداً يسمح لها باختراق بعض الأشياء والرؤية من خلالها مثل جلد الإنسان. اكتشف العالم فيلهلم رونتجن الأشعة السينية عام 1985 وأطلق عليها هذا الاسم للإشارة إلى كونها نوع مجهول من الأشعة. وتستخدم اليوم في مجال واسع من التطبيقات مثل التصوير الطبي وعلاج الأمراض والتفتيش في قطاع النقل وعلوم الفضاء وغيرها.

ما أهم استخداماتها؟

  1. التصوير بالأشعة السينية: تستخدم هذه الأشعة في العديد من تطبيقات الفحص والتقييم نظراً لقدرتها على اختراق بعض المواد. ومن الأمثلة على ذلك استخدامها في التصوير الطبي للعظام والأسنان، وفي التصوير الطبقي المحوري (CT) للأعضاء الداخلية في جسم الإنسان. بالإضافة إلى تفتيش البضائع والحقائب والمسافرين في المطارات وعلى الحدود باستخدام أجهزة تصوير تعرض محتوى تلك الأشياء في الزمن الحقيقي.
  2. العلاج بالأشعة السينية: تسمح الطاقة العالية لهذه الأشعة باستخدامها في قتل الخلايا السرطانية عن طريق تخريب الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين (DNA) الخاص بها.
  3. التلسكوبات الفضائية: تعتمد بعض التلسكوبات الفضائية على تركيز الأشعة السينية الصادرة عن النجوم النيترونية والثقوب السوداء فائقة الكتلة في مراكز المجرات الحلزونية للحصول على معلومات عنها.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات