تكنوضاد تكنولوجيا الأعمال

الأصل الرقمي | DIGITAL ASSET


ما هو الأصل الرقمي؟

مصطلح يشير إلى المحتوى المخزن رقمياً والذي تعود ملكيته إلى أفراد أو شركات، ويشمل ذلك الصور ومقاطع الفيديو والأغاني والملفات التي تحتوي على نصوص وجداول، بالإضافة إلى العملات الرقمية. كما يمكن تعريف الأصل الرقمي بأنه مجموعة من البيانات الثنائية القائمة بذاتها والتي يمكن تمييزها بشكل فريد وتملك قيمة. 

فعلى سبيل المثال في حال شراء مستخدم ما لأغنية من متجر آي تونز (iTunes) الخاص بشركة آبل لتحميلها على جهازه، فإن تلك الأغنية تصبح أحد الأصول الرقمية التي يملكها ذلك المستخدم. وينطبق ذلك الأمر على الصور والتطبيقات والبرامج نظراً لامتلاك ترخيص استخدامها. ويمكن شراء وبيع الأصول الرقمية الفريدة (مثل الأعمال الفنية الرقمية أو الموسيقى أو مقاطع الفيديو) في العوالم الافتراضية من خلال الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)

تتواجد الأصول الرقمية في كل مكان اليوم وتتزايد أهميتها بشكل مستمر؛ إذ باتت تشكل جزء كبير من الاقتصاد العالمي. فوفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي "شكلت الأصول غير الملموسة؛ بما في ذلك البيانات 84% أو 21 تريليون دولار من قيمة شركة إس أند بي 500 (S&P 5000) في عام 2018". وما هذا إلا مثال واحد على الأهمية الكبرى لتلك الأصول. ومن منظور اقتصادي توفر الأصول الرقمية إمكانيات نمو غير محدودة بطريقة مستدامة في عالم محدود الموارد.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات