تكنوضاد ذكاء اصطناعي

الإبداع الحاسوبي | COMPUTATIONAL CREATIVITY


ما هو الإبداع الحاسوبي؟

يعرف أيضاً باسم الإبداع الاصطناعي أو الإبداع الآلي أو الحوسبة الإبداعية، وهو مجال تتقاطع فيه عدة تخصصات هي الذكاء الاصطناعي وعلم النفس الإدراكي والفلسفة والفنون. ويهدف إلى محاكاة ودراسة ونمذجة وتعزيز الإبداع البشري بالاعتماد على التقنيات الحاسوبية. يتضمن الإبداع الحاسوبي إجراء التجارب بهدف الوصول إلى أفكار إبداعية وعمليات فكرية خلاقة في مجالات مثل الفن والأدب والموسيقى والهندسة المعمارية وغيرها.

يعتمد الإبداع الحاسوبي غالباً على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنشاء أشياء كان من المستحيل على الحواسيب صنعها مثل اللوحات الفنية والأعمال الموسيقية والأدبية. ومن أشهر التقنيات في هذا المجال الشبكات التوليدية التنافسية (GANs) التي يتم تدريبها بمجموعات بيانات ضخمة من الأعمال المطلوب محاكاتها أياً كان نوعها، وستقوم الشبكة بإنتاج أعمال مماثلة يصعب تمييزها عن الأصلية. فهذه الشبكات مسؤولة عن أول قطعة فنية للذكاء الاصطناعي قامت دار كريستي للمزادات العلنية ببيعها.

ولا يقتصر الأمر على تلك الشبكات فقط؛ حيث قام الباحثون في شركة أوبن إيه آي بتطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي تعرف باسم ميوزنت (MuseNet) قادرة على تأليف مقطوعات موسيقية تحاكي مؤلفات موزارت وباخ أو فرقة البيتلز حتى. كما قامت جوجل بتطوير برنامج يقوم بإنتاج أعمال موسيقية إبداعية تبدو قريبةً إلى عمل البشر إلى حد كبير، وذلك بالجمع ما بين تقنيات التعلم الآلي والقواعد الموسيقية البسيطة. وكل هذه الأعمال تفتح المجال أمام المزيد من الإبداع الحاسوبي في كافة المجالات.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات