تكنوضاد بيئة

الالتقاط الهوائي المباشر | DIRECT AIR CAPTURE (DAC)


ما هو الالتقاط الهوائي المباشر؟

تقنية تقوم بالتقاط غاز ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي عن طريق سحب الهواء من الجو مباشرةً وإخضاعه لسلسلة من التفاعلات الكيميائية لاستخلاص الكربون وتخزينه ثم طرح باقي المكونات. مما يؤدي إلى إزالته بشكل نهائي من الغلاف الجوي وتحقيق ما يعرف بالانبعاث السلبي.

يشبه الالتقاط الهوائي المباشر ما تقوم به النباتات والأشجار بشكل يومي في عملية التركيب الضوئي، باستثناء أنه أسرع بكثير ويحتاج إلى مساحة أراضي أصغر ويقدم الكربون بشكل نقي ومضغوط قابل للتخزين بشكل دائم تحت الأرض أو إعادة الاستخدام في إنتاج الوقود والمواد الكيميائية وغيرها. 

يوفر الالتقاط الهوائي المباشر العديد من الفوائد أهمها محدودية الأثر المائي والأرضي له، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مصانعه بالقرب من مواقع التخزين أو الاستخدام المناسبة. لكنّ مشكلته الوحيدة التكلفة المرتفعة حالياً على الرغم من وجود تحليلات تشير إلى أنه قد يكون في النهاية عملياً من حيث التكلفة. وهناك اليوم 15 مصنعاً عاملاً حول العالم؛ تقوم بالتقاط أكثر من 9000 طن من ثاني أوكسيد الكربون كل عام.

يُعد الالتقاط الهوائي المباشر واحداً من الخيارات التقنية القليلة المتوفرة لإزالة ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي. ومن المتوقع أن تلعب هذه التقنيات دوراً رئيسياً في المساعي الرامية إلى الوصول نحو صافي انبعاثات صفري والحد من ارتفاع درجات الحرارة الناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري إلى ما دون 2 درجة مئوية.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات