مجموعة من البيانات المُسجلة التي تصف أحداثاً أو ظروفاً أو تجارب سابقة تتعلق بموضوع معين، وتُستخدم بشكل أساسي للتنبؤ بالأحداث أو التوجهات المستقبلية."/> مجموعة من البيانات المُسجلة التي تصف أحداثاً أو ظروفاً أو تجارب سابقة تتعلق بموضوع معين، وتُستخدم بشكل أساسي للتنبؤ بالأحداث أو التوجهات المستقبلية."> مجموعة من البيانات المُسجلة التي تصف أحداثاً أو ظروفاً أو تجارب سابقة تتعلق بموضوع معين، وتُستخدم بشكل أساسي للتنبؤ بالأحداث أو التوجهات المستقبلية."/>

تكنوضاد ذكاء اصطناعي

البيانات التاريخية | HISTORICAL DATA


ما هي البيانات التاريخية؟

مجموعة من البيانات المُسجلة التي تصف أحداثاً أو ظروفاً أو تجارب سابقة تتعلق بموضوع معين، وتُستخدم بشكل أساسي للتنبؤ بالأحداث أو التوجهات المستقبلية. تتضمن البيانات التاريخية معظم البيانات المولدة يدوياً أو آلياً داخل شركة ما في الماضي. وتأتي هذه البيانات من مصادر متعددة أهمها السجلات والتقارير المالية وتوثيق المنتجات والمشاريع ورسائل البريد الإلكتروني والبيانات الصحفية والاتصالات الأخرى وغيرها.

أدى تطور تقنيات إدارة ومعالجة البيانات الضخمة وانتشار خدمات الحوسبة السحابية بشكل واسع إلى تخزين مجموعات بيانات ذات أحجام هائلة. وبات استخدام البيانات التاريخية أمر لا غنى عنه في معظم المنظمات والشركات. وذلك نظراً لأهمية هذه البيانات اليوم كونها تساعد على فهم الماضي واكتشاف نقاط الضعف والعمل على تعزيز الأداء ومعرفة أنماط التطور مع الزمن. كما أن تحليلها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يتيح إمكانية التنبؤ بالأحداث المستقبلية.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات