تكنوضاد منوع

التسويق الرقمي | DIGITAL MARKETING


ما هو التسويق الرقمي؟

يشير التسويق الرقمي إلى جميع الجهود التسويقية التي تبذلها الشركات باستخدام الأجهزة الإلكترونية والإنترنت، ويتم فيه الاستفادة من قنوات رقمية مثل محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني ومواقع الويب المختلفة من أجل التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

ما الذي يميزه عن التسويق التقليدي؟

في حين أن التسويق التقليدي قد يكون موجوداً في الإعلانات المطبوعة أو الاتصالات الهاتفية أو أي مادة تسويقية ملموسة، فإن التسويق الرقمي يمكن أن يحدث إلكترونياً وعبر الإنترنت. هذا يعني أن هناك عدداً واسعاً من الوسائل التسويقية للعلامات التجارية التي لا نهاية لها بما في ذلك البريد الإلكتروني أو الفيديو أو وسائل التواصل الاجتماعية أو فرص التسويق المستندة على مواقع الويب.

التسويق الرقمي والذكاء الاصطناعي

من الواضح اليوم أن الذكاء الاصطناعي يُحدث ثورة مزعزعة في شتى المجالات، ويبدو أن قطاع التسويق الرقمي ليس استثناءً. خلال الأعوام القليلة الماضية، ظهرت العديد من الشركات الناشئة التي تحاول الاستفادة من هذه التكنولوجيا لتحسين محتوى الرسائل الإعلانية ورفع العوائد على الاستثمار في الحملات التسويقية سواء عبر البريد الإلكتروني أو عبر منصات التواصل الاجتماعي. اطلع على بعض هذه الشركات والتقنيات التي تستخدمها في هذا المجال في مقالتنا:

ونظراً لأن مجال التسويق الرقمي يعتمد على كميات هائلة من البيانات التي يتعين معالجتها بشكل سريع وعلى نحو دائم، فإن استخدام المسوقين الرقميين لتقنيات الذكاء الاصطناعي في معالجة تلك البيانات يتيح لهم القدرة على تطوير استراتيجيات رقمية أكثر كفاءة، وتوسيع نطاق أعمالهم دون الحاجة إلى رؤوس أموال كبيرة.

إليكم بعض التطبيقات تمكن الذكاء الاصطناعي من خلالها من إحداث ثورة في هذا المجال:

  1. الإعلانات عبر الإنترنت: يتم تشغيل غالبية الإعلانات عبر الإنترنت بواسطة نظام توصيل مدعوم بالذكاء الاصطناعي يسمى "الإعلان المبرمج". ويُسهل هذا النظام شراء وبيع المساحات الإعلانية خلال أجزاء من الثانية.
  2. تقديم تجربة مستخدم ذات طابع شخصي: من خلال جمع بيانات المستخدم وتحليلها، يتيح الذكاء الاصطناعي للمسوقين إمكانية استكشاف ما يحبه المستخدم وما ويكره، وأنماط السلوك والاهتمامات والأنشطة التي يقوم بها ملايين الأشخاص كل يوم.
  3. بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي: بات بإمكان بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التحدث بطريقة شبه بشرية مع المستخدمين، كما أنها لا تغضب عندما يسأل المستخدم أي سؤال مهما كان، ويمكنها الرد على العديد من الاستفسارات في نفس الوقت.
  4. التحليل التنبؤي: يتم استخدام نماذج وبرامج إحصائية للتنبؤ بتصرفات العميل المستقبلية، من خلال دراسة سلوكه السابق وصفاته. وبهذه الطريقة، يساعد الذكاء الاصطناعي المسوقين على معرفة المزيد عن عملائهم، مثل السعر الذي يتوقعونه لمنتج معين.

اقرأ حول 6 تطبيقات أخرى للذكاء الاصطناعي في هذا المجال في مقالتنا:

 

 


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات