تكنوضاد ذكاء اصطناعي

التمثيل المرئي للبيانات | DATA VISUALIZATION


ما هو التمثيل المرئي للبيانات؟

عملية تمثيل البيانات بشكل رسومي باستخدام العناصر المرئية- مثل المخططات والرسوم البيانية والخرائط- لجعل فهم تلك البيانات واستخلاص الأفكار والرؤى منها أسهل على البشر. ويُعد الهدف الرئيسي لعملية التمثيل المرئي للبيانات تسهيل التعرف على الأنماط والتوجهات والقيم المتطرفة الموجودة في مجموعات البيانات الضخمة.

يتم استخدام هذه العملية في الكثير من المجالات. ويعتبر أمراً في غاية الأهمية بالنسبة لعمليات التحليل المتقدمة. وعلى سبيل المثال، وعند قيام الباحثين بتطوير النماذج الإحصائية التنبؤية ونماذج التعلم الآلي، يصبح من الضروري تمثيل المخرجات لعرض النتائج والتأكد من أن النموذج يعمل بالشكل المطلوب.

أين يستخدم التمثيل المرئي للبيانات؟

هناك عدد كبير من التطبيقات العملية أهمها:

  1. المبيعات والتسويق: يساعد تمثيل البيانات فرق المبيعات على تحديد موعد ومكان إطلاق المنتجات الجديدة والتنبؤ بحجم المبيعات ومتابعة توجهات العملاء.
  2. الرعاية الصحية: يلجأ الاختصاصيون في مجال الرعاية الصحية إلى التمثيل المرئي لعرض البيانات الصحية الهامة، ومراقبة العديد من المتغيرات مثل معدلات الوفيات في حالات مرضية معينة وغيرها.
  3. البحث العلمي: يساعد تمثيل البيانات الباحثين والعلماء على الخروج بأفكار جديدة من بيانات التجارب المختلفة.
  4. القطاع المالي: يعتمد المحترفون في مجال القطاع المالي على تمثيل البيانات لتتبع أداء قرارتهم الاستثمارية، وتحليل حركة الأسعار عبر الزمن وعرض معلومات مهمة عن أداء الأسهم والعملات والسلع وغيرها.

ما أهميته؟

يوفر تمثيل البيانات مرئياً طريقة سريعة وفعالة لإيصال المعلومات. مما يساعد الأعمال على تحديد العناصر المؤثرة على سلوك العملاء، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى المزيد من التحسين أو الانتباه. بالإضافة إلى جعل البيانات أكثر قابليةً للتذكر والاستيعاب وتسريع اتخاذ القرارات.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات