تكنوضاد منوع

التمويل الجماعي | CROWDFUNDING


ما هو التمويل الجماعي؟

طريقة لجمع رأس المال تقوم على استخدام مبالغ صغيرة يتم جمعها من عدد كبير من الأفراد لتمويل مشروع أو فكرة أعمال جديدة أو أي هدف آخر. يمكن الاعتماد على التمويل الجماعي من قبل الشركات الناشئة التي تتطلع إلى تقديم منتج أو خدمة إلى العالم، أو المؤسسات التي تُعنى بمساعدة الأفراد في حالات الطوارئ مثل الكوارث الطبيعية، أو حتى من قبل أشخاص يعانون من ضائقة مالية مثل عدم القدرة على دفع النفقات الطبية مثلاً.

يُسخر التمويل الجماعي قوة شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت لتوسيع قاعدة المستثمرين المحتملين خارج الدائرة التقليدية التي تتضمن مالكي الشركات والمستثمرين المغامرين والبنوك وغيرهم، وذلك من خلال عدد من المنصات مثل جو فاند مي (GoFundMe) وكيك ستارتر (Kickstarter)؛ وبالتالي إتاحة الفرصة للأشخاص الراغبين بجمع المال بالاعتماد على العائلة والأصدقاء والعملاء المستقبليين والمستثمرين الأفراد. ومساعدة أولئك الأشخاص على تخطي العقبات المالية التي تقف في طريق طموحهم بغض النظر عن الأهداف المراد تحقيقها.

ما أهم أنواع التمويل الجماعي؟

هناك أربعة أنواع رئيسية للتمويل الجماعي هي:

  1. التبرعات: في هذا النوع يعطي الأشخاص الداعمون المال للحملات أو الشركات أو الأشخاص دون مقابل.
  2. الدَّين: يعد هذا النوع من التمويل الجماعي عبارة عن قروض بين الأشخاص، ويجب سدادها مع فائدة في موعد نهائي محدد.
  3. الجوائز: يتلقى الداعمون في هذا النوع جوائز مقابل الأموال التي دفعوها، وقد تكون هذه الجوائز عبارة عن خدمة أو منتج أو خصم على منتج ويختلف حجمها باختلاف المبلغ الذي تم دفعه.
  4. الملكية: يسمح هذا النوع للأعمال الصغيرة والشركات الناشئة بإعطاء جزء من ملكيتها للأشخاص الداعمين. وغالباً ما يتم استخدام مصطلح التمويل الجماعي لوصف هذا النوع.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات