تكنوضاد تكنولوجيا

الحوسبة الطرفية | EDGE COMPUTING


ما هي الحوسبة الطرفية؟

بُنية حوسبة موزعة تقوم على جعل عمليات معالجة وتخزين البيانات أقرب إلى مصادرها في أطراف الشبكة لتقليل التأخير إلى الحد الأدنى وتخفيض استهلاك عرض حزمة الشبكات. تهدف الحوسبة الطرفية إلى تنفيذ عمليات أقل في السحابة ونقل هذه العمليات إلى مواقع محلية مثل حاسوب المستخدم أو أجهزة إنترنت الأشياء أو خادم طرفي. وذلك نظراً لكون القرب من البيانات ومصادرها يؤدي إلى استخلاص الرؤى والأفكار منها بشكل أسرع وتحسين زمن الاستجابة واتخاذ القرار.

ما أهمية الحوسبة الطرفية؟

أدى الانتشار الكبير وقدرات المعالجة المتزايدة لأجهزة إنترنت الأشياء إلى توفر أحجام هائلة من البيانات، وهذه الأحجام مستمرة بالنمو مع زيادة عدد الأجهزة بفضل شبكات الجيل الخامس (5G). في السابق كان الهدف من تقنيات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي أتمتة وتسريع الابتكارات بالاعتماد على اشتقاق أفكار قابلة للتنفيذ من البيانات. لكن الحجم والتعقيد غير المتوقع للبيانات التي تولدها الأجهزة المتصلة تخطى قدرات الشبكات والبنية التحتية الحالية.

يتسبب نقل البيانات المولدة من قبل الأجهزة إلى مراكز البيانات أو إلى السحابة بمشكلات في استهلاك عرض الحزمة والتأخير. لذلك توفّر الحوسبة الطرفية بديلاً أكثر كفاءة عن طريق تنفيذ عمليات معالجة وتحليل البيانات بشكل أقرب إلى نقاط توليدها ثم إرسال النتائج فقط إلى مركز البيانات الرئيسي. يؤدي ذلك إلى تجاوز المشكلات السابقة وتحسين الأداء بشكل ملحوظ وتحليل البيانات بشكل أسرع وأكثر شمولاً في كافة مجالات الأعمال.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات