تكنوضاد تكنولوجيا الأعمال

العقود الذكية | SMART CONTRACTS


ما هي العقود الذكية؟

عبارة عن برامج مخزنة على شبكة البلوك تشين، وتعمل عند تحقق شرط محدد مسبقاً. تُستخدم العقود الذكية عادةً لأتمتة تنفيذ اتفاقية ما بحيث يعلم جميع المشاركين فيها بالنتائج بشكل فوري دون وجود وسيط أو ضياع الوقت. حيث يؤدي تنفيذ العقد الذكي إلى حصول عمليات تبادل للأموال أو توفير للخدمات أو فك قفل محتوى محمي بحقوق رقمية أو غير ذلك. ويمكن استخدام هذه العقود أيضاً لأتمتة تدفقات الأعمال عن طريق تفعيل تنفيذ العملية التالية عند تحقق شرط العقد.

هناك معماريات متعددة لطريقة تطوير وتوزيع وإدارة وتحديث البرامج التي تستند إليها العقود الذكية. ويمكن أن تخزن هذه العقود كجزء من البلوك تشين أو أي تقنية قواعد بيانات موزعة أخرى. كما يمكن مكاملتها مع آليات دفع وبورصات رقمية متعددة لتداول البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة. لكن على عاكس ما يوحي الاسم فهي ليست عقود ملزمة قانونياً، وتتطلب خطوات إضافية لربطها باتفاقيات ملزمة.

كيف تعمل العقود الذكية؟

تعتمد العقود الذكية على اتباع تعليمات شرطية بسيطة مثل "إذا حدث كذا أو عند حدوث كذا عندئذٍ نفذ كذا"؛ أي (if/when…then…). وتكتب هذه التعليمات ضمن شيفرة برمجية توضع على شبكة البلوك تشين. ثم تنفذ شبكة من العقد أو أجهزة الحواسيب المعاملة المطلوبة عند التأكد من تحقق الشرط. وتشمل المعاملات إرسال الأموال إلى الطرف المطلوب أو تسجيل مركبة أو إصدار تذكرة أو ما شابه ذلك. وبعد تنفيذ المعاملة يتم تحديث البلوك تشين؛ مما يعني أن المعاملة لا يمكن تغييرها، وفقط الأطراف المعنية يحق لها الاطلاع على نتائجها.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات