تكنوضاد ذكاء اصطناعي

النظام الخبير | EXPERT SYSTEM


ما هو النظام الخبير؟

برنامج حاسوبي يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لحل المشكلات والإجابة عن الأسئلة ضمن مجال محدد يتطلب عادةً خبرات بشرية. وقد ظهر لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي على يد الباحثين في جامعة ستانفورد.

كيف يعمل النظام الخبير؟

يعتمد النظام الخبير في عمله على مكونين أساسيين هما:

  1. قاعدة معرفة: عبارة عن قاعدة بيانات تضم مجموعة منظمة من الحقائق ذات الصلة بمجال عمل النظام، ويتم تحصيلها بالاستعانة بخبير بشري.
  2. محرك استدلال: يقوم بتفسير وتقييم الحقائق الموجودة في قاعدة المعرفة للوصول إلى حقائق جديدة وتقديم إجابات. ويعمل بآلية مشابهة لعملية اتخاذ القرار عند البشر.

غالباً ما يتضمن النظام الخبير واجهة مستخدم أيضاً لتسهيل عملية التواصل بينه وبين المستخدم. ويتوقف مدى نجاحه على جودة البيانات الموجودة في قاعدة المعرفة. توظف معظم الأنظمة الخبيرة اليوم قدرات التعلم الآلي لتتعلم من تلقاء نفسها من مجموعات البيانات الضخمة المتاحة.

أين يستخدم النظام الخبير؟

تستخدم الأنظمة الخبيرة في العديد من المجالات؛ مثل التشخيص الطبي واكتشاف الأعطال والتحليل الاستثماري والمالي والتخطيط والجدولة واتخاذ القرارات وغيرها. ومن أهم الأمثلة عليها منصة روس (ROSS) من آي بي إم (IBM) التي تساعد شركات المحاماة على تسريع عمليات البحث في القضايا، ونظام كاديت (CaDet) الطبي الذي يساعد على كشف السرطان في مراحل مبكرة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات