تكنوضاد ذكاء اصطناعي

الوكيل الافتراضي | VIRTUAL AGENT


ما هو الوكيل الافتراضي؟

هو عبارة عن شخصية افتراضية مولدة باستخدام الحاسوب وتعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية لتعمل كممثل خدمة عملاء عبر الإنترنت. يستطيع الوكيل الافتراضي إجراء محادثة ذكية باللغة الطبيعية مع المستخدمين والإجابة عن أسئلتهم وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة حول خدمة أو منتج ما.

اقرأ أيضاً:

يختلف الوكيل الافتراضي عن بوت الدردشة من حيث المهارات والقدرات التي يتمتع بها؛ إذ إن مهامه لا تقتصر على إجراء المحادثات مع المستخدمين مثل بوت الدردشة وحسب، إنما يكون مزوداً بقاعدة معرفة معدة مسبقاً للمساعدة في تحليل المشكلات وتقديم الحلول المناسبة بشكل فوري.

أهم استخداماته

يستخدم الوكيل الافتراضي لأداء العمليات المؤتمتة وتخفيف عبء العمل الكبير عن وكلاء الدعم البشريين، وأهم مجالات استخدامه:

  • خدمة العملاء: يؤدي هذا الوكيل مجموعة من المهام في مجال خدمة العملاء؛ مثل إعطاء معلومات عن خدمة أو منتج أو طلبية معينة أو المساعدة على إلغاء معاملة مالية ما بشكل تلقائي وإعادة الأموال للعميل أو الإجابة عن كافة تساؤلاته وغيرها.
  • مكاتب الدعم التقني: يستخدم أيضاً في مكاتب الدعم التقني لمساعدة الموظفين على التعامل مع خدمات ومعدات تكنولوجيا المعلومات في أي قسم من أقسام مؤسسة ما. بالإضافة إلى مساعدتهم على تشخيص الأعطال والمشكلات واقتراح الحلول المناسبة لتجاوزها.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات