تكنوضاد ذكاء اصطناعي

الوكيل الذكي | INTELLIGENT AGENT (IA)


ما هو الوكيل الذكي؟

نظام برمجي حاسوبي قادر على التصرف واتخاذ القرارات بشكل ذاتي لإنجاز هدف محدد والاستجابة للأشخاص أو الأحداث التي تجري في البيئة المحيطة به. يتميز الوكيل الذكي بقدرته على التعلم أثناء أداء المهام المختلفة بالاعتماد على  التعلم الآلي، وتشمل وظائفه الأساسية الإدراك واتخاذ الإجراءات. حيث يتم الإدراك بواسطة مجموعة من المستشعرات، بينما يتم اتخاذ الإجراءات بواسطة مجموعة من المحركات أو أجهزة التشغيل.

كيف يعمل الوكيل الذكي؟

يعتمد الوكيل الذكي في آلية عمله على ثلاث عناصر رئيسية هي:

  1. المستشعرات: أجهزة قادرة على اكتشاف التغيرات في البيئة المحيطة.
  2. أجهزة التشغيل: أجهزة يتم من خلالها تحويل الطاقة إلى استجابة، تستخدم للتحكم بالنظام وتحريكه.
  3. المؤثرات: العوامل التي تؤثر بالبيئة المحيطة.

يتلقى الوكيل الذكي المدخلات من البيئة المحيطة به من خلال المستشعرات، فيستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرارات بناءً على المعلومات المكتسبة. ويتم أخيراً اتخاذ الإجراءات المناسبة بواسطة أجهزة التشغيل.

ما هي أنواع الوكيل الذكي؟

يتم تصنيف أنواع الوكيل الذكي بناءً على القدرات ومستوى الذكاء، وهناك خمسة أنواع هي:

  1. وكيل الاستجابة البسيطة (Simple Reflex Agent): هو النوع الأبسط، حيث يتصرف بناءً على الظرف الحالي الذي يكون فيه دون أخذ الظروف السابقة بعين الاعتبار. فعند حدوث تغيير في البيئة يبحث في قاعدة المعرفة عن استجابة محتملة للحالة بالاعتماد على قواعد مُعرفة مسبقاً.
  2. وكيل الاستجابة المُعتمدة على نموذج (Model-based Reflex Agent): يوظف هذا النوع سجل إدراك مدمج وذاكرة داخلية لاتخاذ القرارات بالاعتماد على نموذج مبرمج مسبقاً. حيث تساعده الذاكرة على العمل حتى في الظروف التي لا يتمكن فيها من إدراك البيئة المحيطة بشكل كامل.
  3. الوكيل المعتمد على الهدف (Goal-based Agent): يستخدم هذا النوع إجراءات مبرمجة مسبقاً اعتماداً على النتائج المحتملة لتحقيق الأهداف المطلوبة. ويمكنه أداء نشاط واحد أو عدة نشاطات حسب الهدف المراد تحقيقه.
  4. الوكيل المعتمد على المنفعة (Utility-based Agent): لا يتصرف هذا النوع بالاعتماد على الأهداف المطلوبة وحسب، إنما يختار الطريق الأفضل لتحقيق تلك الأهداف.
  5. وكيل التعلم (Learning Agent): يمكن لهذا النوع التعلم من التجارب السابقة، وعلى الرغم من أنه مزود بقاعدة معرفة معدة مسبقاً، لكن يتصرف ويتأقلم مع الحالات بشكل مستقل لتحسين أدائه.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات