تكنوضاد منوع

الويب العميق | DEEP WEB


ما هو الويب العميق؟

يعرف أيضاً باسم الويب الخفي أو الويب غير المرئي، وهو جزء من الإنترنت لا يمكن الوصول إليه بشكل كامل عبر محركات البحث ويشكل حوالي 90% من إجمالي مواقع الويب. فإذا شبهنا الويب بأكمله بجبل جليدي سيكون الويب العميق الجزء الأكبر الواقع تحت سطح الماء منه. معظم مواقع الويب العميق مولدة بشكل ديناميكي أو لا تحتوي روابط تسمح بالانتقال إليها من مواقع أخرى، ودون الروابط لا يمكن لمحركات البحث فهرستها.

مم يتألف الويب العميق؟

يتألف الويب العميق بمعظمه من قواعد بيانات خاصة قد تكون بسيطة مثل بعض الصور التي تم مشاركتها بين مجموعة من الأصدقاء على أحد مواقع التخزين السحابية، أو معقدة للغاية مثل سجلات المعاملات المالية لمواقع كبرى كموقع باي بال (PayPal). ونظراً لكون هذه القواعد خاصة ومتاحة لعدد محدد من الأشخاص وليست للعموم، فإن ذلك يجعلها جزءاً من الويب العميق.

تُعد مواقع الخدمات المدفوعة مصدراً رئيسياً لمحتويات الويب العميق أيضاً. فعلى الرغم من أن هذه المواقع مثل موقع منصة نيتفلكس مرئية على الإنترنت، إلّا أن محتواها ليس كذلك؛ لأن الوصول إليه يتطلب دفع اشتراك وإنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور. يتضمن الويب العميق أيضاً محتوى الشبكات الداخلية الخاصة العائدة للشركات والحكومات والمنشآت التعليمية وغيرها. وأخيراً يضم مواقع الجزء المعروف باسم الويب المظلم، والذي يحتاج إلى تقنيات ومحركات بحث خاصة لدخوله.

كيف يمكن الوصول إلى الويب العميق؟

على عكس الويب المظلم ليس هناك تقنيات خاصة للوصول إلى الويب العميق. حيث يستخدمه معظم رواد الإنترنت بشكل يومي دون علمهم. وذلك من خلال استخدام المواقع والخدمات التي ذكرناها في الفقرة السابقة، إما عن طريق الاشتراك بالخدمات المدفوعة أو امتلاك تصريح وصول إلى المحتوى الخاص بطرف ما.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات