تكنوضاد ذكاء اصطناعي

بلوك تشين الذكاء الاصطناعي | AI BLOCKCHAIN


ما هو بلوك تشين الذكاء الاصطناعي؟

مصطلح يشير إلى دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين معاً لتعزيز قدرات وأداء التقنيتين من خلال ما قد تقدمه كل تقنية للأخرى. فنظراً لقدرة هاتين التقنيتين على توظيف البيانات بطرق مختلفة، يبدو جمعهما معاً أمراً منطقياً قد يأخذ الاستفادة من البيانات إلى مستويات جديدة كلياً.

يُساعد "بلوك تشين الذكاء الاصطناعي" على تحسين البنية التحتية لشبكات بلوك تشين وتعزيز إمكانات أنظمة الذكاء الاصطناعي. فعلى سبيل المثال يؤدي استخدام البيانات المخزنة على شبكة بلوك تشين لتدريب خوارزميات التعلم الآلي إلى جعل مخرجات وقرارات هذه الخوارزميات موثوقة ولا جدال فيها. وذلك لأن تلك البيانات تتسم بسلامتها ومرونتها العالية وموثوقيتها وعدم إمكانية التلاعب بها.

يمكن أيضاً استخدام شبكات بلوك تشين لتسهيل مشاركة البيانات المستخدمة في عمليات التدريب بين عدة نماذج تعلم آلي أو حتى مشاركة خبرات النماذج نفسها بين عدة أطراف. ومن الأمثلة على ذلك النماذج التي تقدم توصيات في مجال التسوق الإلكتروني. فإذا جمع متجر إلكتروني واحد البيانات المتعلقة بتفضيلات عميل ما وقام بمشاركتها بشكل موثوق عبر شبكة بلوك تشين مع متجر آخر، ستتمكن محركات التوصية الخاص بالمتجرين من تقديم اقتراحات مخصصة لذلك العميل.

على الجانب الآخر يمكن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي لمراقبة العمليات التي تتم ضمن شبكات بلوك تشين، والبحث عن الأنماط والشذوذ في أنواع البيانات التي تخزن عليها. وبالتالي تحذير المستخدمين عند ظهور سلوك غير معتاد مما يعزز أمن وموثوقية وكفاءة تلك الشبكات. كما أن تغذية نماذج التعلم الآلي بالكم الهائل من البيانات المرتبطة بتداول العملات المشفرة سيمنح تلك النماذج القدرة على التنبؤ بأداء تلك العملات وإعطاء نصائح البيع أو الشراء للمتداولين.

رغم أن تقنية بلوك تشين الذكاء الاصطناعي تبدو مذهلة، إلا أن النقاد يقولون أنها لا تزال قيد التطوير. وقد يستغرق الأمر سنوات لإحداث تأثير حقيقي.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات