تكنوضاد تكنولوجيا

تحليل الحركة | MOTION ANALYSIS


ما هو تحليل الحركة؟

دراسة حركة الأجسام والأشياء المختلفة ومسارها بالاعتماد على تقنيات خاصة مثل التحليل الكهربائي لعضلات الإنسان وقص الخلفية ونماذج المعادلات التفاضلية والتعلم الآلي. يُستخدم تحليل الحركة في مجالات عديدة مثل الرؤية الحاسوبية ومعالجة الصورة والتصوير الفوتوغرافي عالي السرعة. وذلك بهدف كشف الحركة ضمن الصور وتتبع مسار حركة الأشياء مع الزمن وتحديد اتجاهها.

كيف يتم تحليل الحركة؟

تعتمد أدوات تحليل الحركة بشكل أساسي على مقارنة اثنين أو أكثر من الصور المتعاقبة الملتقطة بواسطة أجهزة استشعار أو كاميرات لاستخلاص معلومات عن الحركة التي تظهر في تلك الصور. يتم ذلك عن طريق برمجة أجهزة التسجيل لإنتاج صور ثنائية (بالأسود والأبيض) بناءً على الحركة؛ حيث تُعطى القيمة "1" لجميع النقاط أو البكسلات التي تعود للجزء المتحرك. بينما تعطى القيمة "0" لبقية البكسلات التي تمثل الجزء الثابت. وبعد ذلك تُعالج الصور الناتجة لإزالة الضجيج ووسم الأشياء.

ما أهم استخداماتها؟

تُستخدم أدوات تحليل الحركة في العديد من المجالات والتطبيقات أهمها:

  1. المراقبة بالفيديو: تُستخدم أنظمة التعرف على نشاطات الإنسان بالاعتماد على تحليل الحركة لأغراض المراقبة الأمنية.
  2. الرعاية الصحية والعلاج الفيزيائي: تساعد أدوات تحليل الحركة العاملين في قطاع الرعاية الصحية على تتبع نشاط العضلات وتحليل المشي وتشخيص مشكلات الحركة المحتملة.
  3. السيارات ذاتية القيادة: تستخدم أنظمة تحليل الحركة في السيارات ذاتية القيادة للمساعدة في تحديد العوائق والسيارات المجاورة والتوجيه.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات