تكنوضاد ذكاء اصطناعي

خوارزمية النحل | BEES ALGORITHM


ما هي خوارزمية النحل؟

عبارة عن خوارزمية بحث أو طريقة حل مشكلات تستخدم في علم الحاسوب وبحوث العمليات، وتحاكي سلوك جمع الغذاء لمستعمرات نحل العسل بهدف الوصول إلى الحل الأمثل. تم تطوير خوارزمية النحل في عام 2005 من قبل مجموعة من الباحثين من عدة جامعات، وتعد من أهم الأمثلة على ذكاء السرب.

يبحث نحل العسل عن الغذاء عن طريق استخدام الكشافة لاستكشاف المناطق التي تعتبر ذات الاحتمال الأعلى في إعطاء نتائج مرغوبة. ففي البداية يجري الكشافة عمليات بحث عشوائية لتحديد المناطق التي يتواجد فيها الغذاء بوفرة أعلى. ثم يجرون عمليات بحث إضافية أكثر تنظيما في تلك المناطق للوصول إلى عملية استرداد الغذاء ذات الكفاءة الأعلى.

تساعد خوارزمية النحل الباحثين الأكاديميين والمهندسين في حل المشكلات المعقدة التي تتضمن كميات هائلة من البيانات. ويتم ذلك عن طريق تصنيف النتائج وفق معيار محدد ثم منح الأولوية الأعلى للنتائج التي تعتبر ذات الاحتمال الأعلى في إعطاء حلول قابلة للتطبيق. كما يمكن للحواسيب وأسراب الروبوتات الاستفادة من هذه الخوارزمية أيضاً. ومن التطبيقات العملية لها الرؤية الآلية والتعرف على الأنماط وتحليل الصور وجدول المهام وتجميع البيانات وإيجاد حلول متعدد لمشكلة واحدة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات