تكنوضاد تكنولوجيا

شاشة الكريستال السائل (إل سي دي) | LIQUID CRYSTAL DISPLAY (LCD)


ما هي شاشة الكريستال السائل؟

عبارة عن نوع من شاشات العرض المسطحة التي تستخدم في أجهزة التلفاز والحواسيب والهواتف الذكية والكاميرات الرقمية وغيرها من الأجهزة لعرض الصور الثابتة والمتحركة. تعتمد شاشة الكريستال السائل أو كما تعرف اختصاراً باسم إل سي دي (LCD) على جسيمات الكريستال السائل في مبدأ عملها. وهي مواد ذات خصائص وسطية ما بين خصائص المواد الصلبة والسائلة، وتتميز جزيئات هذه المواد بإمكانية تغيير محاذاتها استجابةً لتطبيق حقل كهربائي عليها.

مم تتألف شاشة الكريستال السائل؟

تتألف شاشة إل سي دي بشكل أساسي من مرشحات استقطاب وعدة طبقات من الزجاج مزودة بأقطاب كهربائية ويفصل بين كل اثنين منها طبقة رقيقة من إحدى مواد الكريستال السائل. ومرشح الاستقطاب عبارة عن مرشح ضوئي يسمح بعبور أمواج ضوئية ذات استقطاب معين (أفقي أو عمودي) بينما يحجب بقية الأمواج. ونظراً لكون الكريستال السائل لا يشع الضوء من تلقاء نفسه، يوضع مصدر إضاءة خلفي (Backlight) مثل الدايود الباعث للضوء (LED) خلف الشاشة.

كيف تعمل شاشة إل سي دي؟

تحتوي كل شاشة إل سي دي على مصفوفة من البكسلات يضم كل منها ثلاث بكسلات فرعية تمثل اللون الأحمر والأخضر والأزرق يمكن أن تكون في حالة عمل أو توقف، وتستخدم لعرض الصور على الشاشة. عندما تُضاء البكسلات الفرعية الثلاث بنسبة 100% يظهر اللون الأبيض على الشاشة، وعندما لا تضاء أبداً يظهر اللون الأسود. ومن خلال التحكم بكمية الإضاءة الواصلة إلى تلك البكسلات يمكن عرض ملايين الألوان. ويتم ذلك من خلال ضبط وضعية جزيئات الكريستال السائل عن طريق الأقطاب الكهربائية، بحيث تحجب أو تمرر الأمواج الضوئية بنسب مختلفة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات