تكنوضاد ذكاء اصطناعي

شريحة محرك التسريع | WAFER SCALE ENGINE (WSE)


ما هي شريحة محرك التسريع؟

شريحة سيليكون فائقة الأداء تم تصميمها وتصنيعها من قبل شركة سيريبراس (Cerebras) لتحسين تطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة مثل تدريب نماذج التعلم العميق. تعتبر شريحة محرك التسريع أكبر شريحة حاسوبية تم تصنيعها على الإطلاق، إذ تبلغ مساحتها 46,225 ميلي متر مربع. وتحتوي على 400,000 نواة معالجة مؤلفة من 1.2 تريليون ترانزستور، ولاستيعاب هذا الرقم الهائل فإن وحدة معالجة الرسوميات تيسلا في 100 (Tesla V100) من إنفيديا، التي تعتبر المنافس الأقرب لها، تحتوي على 21.1 مليار ترانزستور فقط. تضم الشريحة أيضاً ذاكرة وصول عشوائي ساكنة تبلغ سعتها 18 جيجابايت.

وفي أبريل 2021، أعلنت سيريبراس عن تصنيع إصدار جديد من الشريحة يضم 2.6 تريليون ترانزستور ويحتوي 850,000 نواة مؤمثلة لتنفيذ تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

تتميز شريحة محرك التسريع بأن كل نواة فيها قابلة للبرمجة باستخدام منصة سيريبراس البرمجية المتوافقة مع معظم مكتبات الذكاء الاصطناعي الشهيرة مثل تنسرفلو (TensorFlow). وهي مصممة خصيصاً لتسريع العمليات الحسابية المُعقدة اللازمة لتدريب الشبكات العصبونية الاصطناعية في تطبيقات التعلم العميق؛ وبالنتيجة تخفيض زمن التدريب إلى حد بعيد جداً. فوفقاً للورقة البحثية التي نشرتها الشركة لوصف الشريحة، فإنّها ستخفض زمن تدريب النماذج من أشهر إلى دقائق ومن أسابيع إلى ثواني.

لمعرفة المزيد عن الشريحة اقرأ مقالتنا:


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات