تكنوضاد تكنولوجيا الأعمال

كشف الاحتيال المالي | Fraud Detection


ما هو كشف الاحتيال المالي؟

عبارة عن مجموعة من العمليات التي تعتمد على تقنيات تحليل أوخوارزميات ذكاء اصطناعي متقدمة لتسمح للأعمال بالتعرف على النشاطات المالية غير المصرح بها ومنعها. تلجأ الشركات في القطاع المصرفي والمالي والصحي وقطاع التأمين والهيئات الحكومية ووكالات إنفاذ القانون إلى تقنيات كشف الاحتيال المالي للتعرف على الكثير من النشاطات المشبوهة؛ مثل استخدام معاملات بطاقات الائتمان الاحتيالية وسرقة الهوية والقرصنة الإلكترونية والتحايل على التأمين وغيرها.

ما هي تقنيات كشف الاحتيال المالي؟

تتم النشاطات الاحتيالية بالعديد من الطرق المتكررة التي تتضمن أنماط معينة؛ مثل تطوير المخترقين للبرمجيات التي تجرب آلاف الاحتمالات لتخمين رموز المرور أو أرقام التعريف الشخصية للبطاقات الائتمانية. وبالتالي يعتبر البحث عن الأنماط واحد من أهم أساليب كشف الاحتيال. وتقسم التقنيات المستخدمة في هذا المجال إلى نوعين هما:

  1. تقنيات التحليل الإحصائي للبيانات: تشمل استخدام الحساب الإحصائي للقيم المختلفة وتحليل الانحدار وتطوير النماذج والتوزيعات الاحتمالية ومطابقة البيانات لكشف النشاطات الاحتيالية.
  2. تقنيات الذكاء الاصطناعي: تشمل استخدام تنقيب البيانات والشبكات العصبونية الاصطناعية ونماذج التعلم الآلي للبحث في مجموعات البيانات التي قد تحتوي ملايين المعاملات المالية، واستخراج الأنماط وتحديد ميزات النشاطات الاحتيالية وتعلم التعرف على تلك النشاطات وكشفها في الزمن الحقيقي.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات