تكنوضاد تكنولوجيا

مخطط المعرفة | KNOWLEDGE GRAPH


ما هو مخطط المعرفة؟

يعرف أيضاً باسم الشبكة الدلالية (Semantic Network)، وهو عبارة عن مخطط يمثل شبكة من كيانات العالم الحقيقي مثل الأشياء أو الأحداث أو الحالات أو المفاهيم، ويظهر العلاقة بينها. يجمع مخطط المعرفة بين عدة نماذج لإدارة البيانات هي قواعد البيانات والمخططات البيانية وقواعد المعرفة؛ حيث تُخزن المعلومات عادةً في قاعدة بيانات المخطط وتُعرض كهيكل مخطط.

يتألف مخطط المعرفة من ثلاث عناصر رئيسية هي: العقد والحواف والوسوم. يمكن أن تكون العقدة عبارة عن شيء أو مكان أو شخص، بينما تُعرّف الحواف العلاقات بين العقد المختلفة. ويتم عادةً إنشاء هذا المخطط من مجموعات بيانات من مصادر متعددة؛ حيث يتم تصنيف الكيانات إلى عقد مناسبة، ويحدد السياق الطريقة التي ترتبط فيها العقد وبذلك يتم تمثيل المعرفة.

تساعد عناصر مخطط المعرفة على تمييز الكلمات ذات المعاني المتعددة؛ مما يساعد منتجات مثل خوارزمية محرك البحث جوجل على التفريق بين كلمتي آبل (Apple) التي تشير إلى شركة آبل والتي تعني فاكهة التفاح. تعتمد بعض مخططات المعرفة على التعلم الآلي وتستفيد من معالجة اللغات الطبيعية لبناء رؤية شاملة للعقد والحواف والوسوم في عملية تعرف باسم الإثراء الدلالي.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات