تكنوضاد علوم الحياة

مركبات الفلوروكربون | FLUOROCARBONS


ما هي مركبات الفلوروكربون؟

تعرف أيضاً باسم بيرفلوروكربون (Perfluorocarbons)، وهي عبارة عن مركبات كيميائية عضوية تتكون بشكل أساسي من عنصري الفلور والكربون، وقد تحتوي على عناصر أخرى مثل الكلور والهيدروجين معاً وعندها تعرف باسم (HCFCs) أو أحدهما فقط (HFCs) و(CFCs). تتميز مركبات الفلوروكربون بكونها غير سامة وغير قابلة للاشتعال أو التفاعل إلا في ظروف خاصة أو بوجود محفزات. وتستخدم في أنظمة التبريد مثل مكيفات الهواء والثلاجات وغيرها، بالإضافة إلى صناعة مزلقات المعادن والمواد الرغوية في مطفأة الحريق والبخاخات وغيرها.

تُؤثر مركبات الفلوروكربون على طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية بشكل غير مباشر. ويعود ذلك لكونها من غازات الدفيئة التي تساعد على زيادة بخار الماء الذي يصل إلى تلك الطبقة، والذي يستنفذ بدوره غاز الأوزون الموجود فيها.

ورغم منع استخدام الكلوروفلوروكربون، إلا أن هذا المركب ما يزال موجوداً في المعدات القديمة التي يعود تاريخ تصنيعها إلى الفترة التي تسبق توقيع الاتفاقيات العالمية التي تنص على المنع. كما يستخدم اليوم مركب الهيدروفلوروكربون عوضاً عنه ريثما يتم تطوير بدائل أفضل. وذلك نظراً لاعتقاد العلماء أن ضرره على طبقة الأوزون أقل. 


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات