تكنوضاد أعمال

مسرعة الأعمال | BUSINESS ACCELERATOR


ما هي مسرعة الأعمال؟

منظمة تتيح للشركات الناشئة إمكانية الوصول إلى فرص التمويل والمستثمرين وكافة أشكال الدعم التقني واللوجستي الذي يساعدها لكي تصبح شركة مستقرة ومكتفية ذاتياً. تعمل مسرعة الأعمال من خلال إدراج الشركات الناشئة في برامج تمتد لعدة أشهر؛ توفر خلالها الإرشاد والمكاتب والوصول إلى شبكة من الأقران الخبراء في مجال عمل الشركة وجميع الموارد الأخرى اللازمة مقابل جزء من أسهمها.

ما الفرق بين مسرعة الأعمال وحاضنة الأعمال؟

قد تتشابه مسرعة الأعمال مع حاضنة الأعمال من حيث التعريف، إلا أن هناك فروق جوهرية بين الاثنين. إذ تستهدف برامج مسرعات الأعمال الشركات الناشئة التي تجاوزت المراحل التأسيسية الأولى، وتمتد لفترة تتراوح بين شهر واحد وستة أشهر (وسطياً ثلاثة أشهر)، تقدم خلالها الإرشاد ورأس المال لتلك الشركات لتصبح مستقلة. وتهدف إلى تحقيق أرباح من خلال الحصول على جزء من أسهمها.

أما على الجانب الآخر تستهدف برامج حاضنات الأعمال الشركات الناشئة والأفكار الإبداعية منذ انطلاقتها أو مراحلها الأولى، وتدعم التعلم والنمو البطيء حيث تمتد لفترة تتراوح بين سنة واحدة وخمس سنوات (وسطياً سنتان)، وتقدم خلالها كافة أشكال الدعم الأساسية مثل مساحات العمل والوصول السريع إلى الإنترنت ورأس المال والتدريب والعلاقات العامة وغيرها. وغالباً ما تكون غير ربحية وتتقاضى أجور زهيدة مقابل خدماتها.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات