تكنوضاد تكنولوجيا

نظام تحديد المواقع العالمي | GLOBAL POSITIONING SYSTEM (GPS)


ما هو نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)؟

هو عبارة عن نظام ملاحة يعتمد على الأقمار الاصطناعية. تعود ملكية نظام جي بي إس للولايات المتحدة الأميركية، وتشغله قوات الفضاء الأميركية (USSF). ويُعد واحداً من أنظمة الأقمار الاصطناعية للملاحة العالمية (GNSS) التي توفر معلومات تحديد الموقع الجغرافي والوقت لأي مستقبِل جي بي إس على أو قرب سطح الأرض على مدار الساعة، بشرط أن يمتلك خط نظر مباشر لأربعة أقمار اصطناعية أو أكثر، فوجود عقبات مثل الجبال أو الأبنية يحجب إشارات النظام الضعيفة نسبياً.

كيف يعمل نظام تحديد المواقع العالمي؟

تدور أقمار جي بي إس الاصطناعية حول الأرض مرتين يومياً في مدار دقيق. ويرسل كل قمر منها إشارة فريدة وإحداثيات مدارية يقوم جهاز جي بي إس بفك ترميزها، ثمّ استخدامها لحساب الموقع الدقيق لذلك القمر بالاعتماد على الزمن اللازم لوصول الإشارة. يستخدم المستقبل تلك المعلومات وعمليّة التثليث المساحي لحساب موقع المستخدم. حيث يسمح التثليث المساحي بحساب الموقع المطلق أو النسبي للنقاط بالاعتماد على قياسات المسافة باستخدام الأشكال الهندسية الدائرية والمثلثية والكروية.

ما هي استخدامات نظام تحديد المواقع العالمي؟

يستخدم نظام جي بي إس لتحديد الموقع والملاحة والتتبع ورسم الخرائط والتوقيت. ويُعتمد عليه في الكثير من المجالات من قبل المسّاحين والعلماء والطيارين والبحارين وعمال المناجم وقوات الدفاع المدني وغيرهم. فالنظام متاح للاستخدام المدني بشكل مجاني في كافة أنحاء العالم على نحو مستمر.

اقرأ مقالتنا:


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات