ما هي واي فاي؟

نوع من تقنيات الشبكات اللاسلكية المُستخدمة للاتصال بالإنترنت؛ حيث تسمح للحواسيب والهواتف والأجهزة اللوحية بالوصول عالي السرعة إلى الإنترنت دون الحاجة إلى وجود اتصال سلكي فيزيائي. وضع مصطلح واي فاي عام 1999 بواسطة شركة مسؤولة عن وضع العلامات التجارية. وقد وقع الاختيار عليه ليتم تذكره بسهولة؛ نظراً لتشابهه مع المصطلح الشائع في تلك الفترة هاي-فاي (Hi-Fi) الذي يعد اختصاراً للعبارة (High Fidelity)؛ ويستخدم لوصف الجودة العالية للملفات الصوتية.

يعتقد الكثيرون أن مصطلح واي فاي هو اختصار للعبارة (Wireless Fidelity)، إلّا أنّ ذلك خطأ شائع ناتج عن التشابه اللفظي مع مصطلح هاي فاي. وحقيقةً يشير المصطلح إلى عائلة المعايير (802.11) للشبكات المحلية اللاسلكية التي وضعها معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE).

كيف تعمل واي فاي؟

تستخدم تقنية واي فاي الأمواج الراديوية الكهرومغناطيسية لإرسال واستقبال المعلومات بين الأجهزة المتوافقة وشبكة الإنترنت. تحتاج التقنية إلى مرسل لاسلكي متصل سلكياً بالإنترنت يعرف باسم نقطة الوصول اللاسلكية (WAP) أو موجه واي فاي. يقوم المرسل بتحويل المعلومات إلى أمواج راديوية ويبثها في الوسط المحيط به. مما يُشكل شبكة محلية صغيرة حوله. ويُمكن للأجهزة اللاسلكية الواقعة ضمن نطاق نقطة الوصول استقبال تلك الأمواج في حال احتوائها على محول لاسلكي. وعادةً ما تعرف منطقة التغطية باسم شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية.

اقرأ مقالتنا:


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات